أجهزة التنفس_مبادرات فردية

أجهزة التنفس_مبادرات فردية

في زمن شح أجهزة التنفس

 

3 مبادرات لمهندسين لبنانيين تُخفّف الأزمة أصدر المكتب الاعلامي لرئاسة الجامعة اللبنانية بيانًا اشار فيه الى أنه لم تمر ثمان وأربعون ساعة على المنشور الذي وضعه الدكتور حسين الحاج حسن على صفحته عبر موقع فيسبوك، وعرض فيه مبادرة لابتكار جهاز تنفس اصطناعي لإنعاش المصابين بـ"فيروس كورونا"، حتى قوبلت المبادرة بتفاعل إيجابي كبير من أهل الاختصاص (مهندسون وأطباء) والمعنيين ومنهم (وزارتا الصناعة والصحة وصناعيون) والأفراد (طلاب ومهنيون).

ولفت البيان الى أن الفكرة بدأت مع خريجي كلية الهندسة - الفرع الثالث في الجامعة اللبنانية - دفعة 2011 (هشام عيسى - هندسة كهرباء وإلكترونيك، وحسين حمدان - هندسة ميكانيك)، وذلك بعدما تردد أن لبنان قد يواجه شحًا في أجهزة التنفس الاصطناعي لإنعاش المرضى المحتمل إصابتهم بـ"فيروس كورونا".

ولأن عيسى وحمدان يعملان خارج لبنان منذ نحو ست سنوات، تواصلا مع زميلهما الموجود في لبنان الدكتور حسين الحاج حسن (خريج الهندسة 3 - اختصاص هندسة اتصالات وأستاذ في الكلية)، واتفق الثلاثة على طرح المشروع الذي يمكن تصنيعه محليًا بمساعدة اختصاصيين. حسب البيان.

وأضاف البيان أنه ولإنجاز الجهاز الذي تم تصميمه بشكل أولي، أشار الخريجون إلى حاجتهم لفريق تقني متخصص (من أي جهة كانت) للمساعدة في حل أي تعقيد قد يطرأ، إضافة إلى أهمية تأمين المواد الأولية لتشغيل الجهاز. وقال الخريجون الثلاثة:

"إن الأزمة التي يمر بها لبنان جراء تداعيات فيروس كورونا تفرض على الجميع المشاركة في تحمل المسؤوليات، ومبادرتنا جزء من تلك المسؤوليات، وهي ترتكز على تأمين جهاز بمواد متوافرة في السوق اللبناني قادر على تأمين الوظائف الأساسية المطلوبة في أجهزة التنفس".

وأشاروا الى أن "المبادرة تكمن في قوة الإرادة، وأي فريق يمكن أن يكمل فكرتنا.. وهذا ليس مهم.. المهم هو مساعدة الناس حتى نعبر هذه الأزمة..." لبنان فيروس كورونا

لتقديم المساعدة التواصل 78861104

عن النبي صلى الله عليه وآله: ’التوبة حسنة لكنه في الشباب أحسن’
عن الإمام علي(ع) ’أولى الأشياء أن يتعلمها الأحداث، الأشياء التي إذا صاروا رجالاً احتاجوا إليها’
’لئن يؤدّب الرجل ولده خير له من أن يتصدَّق كلّ يوم بنصف صاع’ الرسول الأكرم(ص)

من نحن

موقع ديني ثقافي وفكري يعنى بقضايا المرأة والاسرة والمجتمع

تواصل معنا

يسرّنا تواصلكم معنا عبر الايميل alzaakiyaa@gmail.com