إعرفي موعد ولادتك!!

إعرفي موعد ولادتك!!

موعد الولادة

الكثير من النساء، وخصوصاً في الحمل الاول يخشين من التأخر في الوصول الى غرفة الولادة، ويخشين ان يلدن في المنزل او في الطريق الى المستشفى. ونتيجة لذلك، تجد ان الكثير من النساء في كثير من الاحيان يسرعن اكثر من مرة للتوجه الى الطوارئ في المستشفى مع كل شعور بآلام تشبه آلام الولادة. وقد اعتاد اطباء النساء على اسئلة مثل:

كيف اعرف متى عليّ التوجه لغرفة الولادة؟،

وكيف سأعرف ما هي آلام المخاض؟

لا داعي للقلق، فآلام المخاض الحقيقية تتسبب بأوجاع قوية من الصعب تجاهلها او عدم تمييزها.

إذاً متى يجب عليك ان تطلبي من زوجك نقلك لغرفة الولادة؟

عندما تكون هنالك آلام منتظمة، وفي كل حالة من النزيف، نزول الماء، او انخفاض في حركة الجنين. في بعض الاحيان تظهر لدى المرأة الحامل آلام مخاض وهمية ومن المهم معرفة الفرق بينها وبين الآلام الحقيقية. آلام المخاض الوهمية ليست منتظمة ولا تزداد حدتها مع الوقت وقد تتلاشى في بعض الأحيان .اما الآلام الحقيقية فهي آلام منتظمة مؤلمة تزداد حدتها ووتيرتها مع الوقت.

يجب ان يتوفر الشرطان التاليان لمعرفة حقيقة آلام المخاض:

- تكون آلام المخاض منتظمة. - تظهر بوتيرة مرة كل خمس دقائق او اكثر. عندما يتوفر هذان الشرطان لفترة طويلة، من المرجح ان تكون الآلام حقيقية وبالتالي يجب التوجه الى غرفة الولادة.

في الغالب ما تكون آلام المخاض الوهمية في الجزء السفلي من البطن والفرج، خلافاً لآلام المخاض الحقيقية التي تظهر على شكل حزام من منطقة الظهر الى منطقة البطن السفلية.

اذا كنت غير متأكدة بالنسبة لماهية الآلام التي تصابين بها، لا تترددي في التوجه الى طبيبك او غرفة الولادة لإجراء الفحص وازالة الشكوك.

لكن لا يوجد هنالك سبب بالاسراع في التوجه لغرفة الولادة منذ شعورك بأول وثاني نوبات الآم المخاض. عملية الولادة، وخصوصاً الولادة الاولى هي في العادة عملية طويلة واحتمالات ولادتك في المنزل بعد شعورك اول نوبات آلام المخاض هي احتمالات ضئيلة جداً.

في بعض الاحيان تكون الاعراض الاولى لعملية الولادة هي تمزق اغشية الجنين وتسرب ماء المشيمة للخارج، وليس بالضرورة ان يصاحب ذلك آلام او انقباضات، أما نزول الماء فقد يتمثل في بعض الاحيان بقطرات ترطب ملابسك الداخلية قليلا. في كل حالة من نزول الماء يجب التوجه الى غرفة الولادة بأسرع وقت ممكن. وفي الغالب ما تظهر آلام المخاض خلال عدة ساعات بعد نزول الماء واذا لم تبدأ آلام المخاض فيتم تعجيل ظهورها في غرفة الولادة. اما بالنسبة الى نزول الدم، فقبل بداية آلام المخاض قد يظهر نزيف طفيف بلون وردي غامق او احمر فاتح.

هذا الافراز يكون في الغالب طفيفاً ويمثل علامة على خروج سدادة الغشاء المخاطي الموجود في عنق الرحم. تخرج هذه السدادة عندما يبدأ عنق الرحم بالانفتاح وبالتالي هنالك من يعتبر ذلك من علامات قرب الولادة.

في العادة يبدأ نزول افرازات الرحم مع بداية الولادة ولكن في بعض الاحيان تخرج سدادة الغشاء المخاطي من دون وجود آلام مخاض وتحدث عملية الولادة بعد ذلك بعدة ايام.

بالنسبة للنزف المهبلي الأكثر حدة فهو امر شاذ وقد يظهر عندما تكون المشيمة في موضع منخفض وتغطي عنق الرحم لدى حدوث انفصال للمشيمة. لذا، اذا حدث نزيف دموي بكمية كبيرة أو نزيف يصاحبه نزول كتل دموية يجب التوجه فورا الى غرفة الولادة.

واذا وصلت للاسبوع الـ 40 من الحمل، ولم تظهر آلام مخاض او علامات اولية تشير الى قرب الولادة فلا داعي للقلق.

الحمل الذي يستمر بعد الاسبوع الـ 40 هو امر ليس نادرا ويحدث في 10 % من حالات الحمل. لا حاجة لتسريع عملية الولادة طالما كانت الام والجنين بوضع جيد، لكن يجب التوجه للطبيب المعالجة لفحص ومراقبة الجنين فإذا كان عنق الرحم مغلقاً ووجد الطبيب ان الوضع سليم ولم تظهر آلام مخاض منتظمة، بالامكان الانتظار مدة اسبوع قبل اجراء الفحص مرة اخرى.

تستمر المتابعة حتى الاسبوع الـ42 وتتضمن عد حركات الجنين واجراء فحص مراقبة كل 3 ايام وقياس كمية ماء المشيمة التي تميل الى النقصان مع تقدم عمر الحمل. من المتعارف عليه في معظم المراكز الصحية المستشفيات اجراء تسريع للولادة عند حلول الاسبوع الـ 42 للحمل خشية هرم المشيمة وتعرض الجنين للخطر بعد ذلك.

سواء تمزقت الاغشية بشكل طبيعي او خلال الولادة، يجب الانتباه للون ماء المشيمة ان يكون عادة ابيضا او شفافا وعندما يظهر بلون مائل الى الخضرة او بنيا قاتما فيكون ذلك (العقي) او براز الجنين. يتكون العقي، في امعاء الجنين ويخرج مع افراز الجنين في الايام الاولى لحياته. وفي بعض الاحيان يفرز الجنين العقي وهو ما يزال في رحم امه وبالتالي يتلون ماء المشيمة باللون الاخضر البني.

عندما يكون هنالك قليل من العقي، فلا حاجة للقلق. ولكن اذا كانت الكمية كثيرة فهنالك حاجة لمتابعة اكثر دقة للجنين في وقت الولادة. وذلك لأن الجنين قد يستنشق هذه المادة لرئتيه وهو ما يزال في الرحم، وهذه الحالة قد تتسبب بأضرار للرئتين، في كل حالة ولادة يفرز فيها العقي يتم استدعاء طبيب اطفال بعد الولادة لتنظيفه من رئتي المولود وفي الحالات التي يكون فيها كثيفا هنالك من يخففه بماء الملح المعقم الذي يرش عن طريق عنق الرحم.

المصدر:

- مايا نادر، إعرف موعد ولادتك،جريدة الديار،ص22،1/1/2009.

 

عن النبي صلى الله عليه وآله: ’التوبة حسنة لكنه في الشباب أحسن’
عن الإمام علي(ع) ’أولى الأشياء أن يتعلمها الأحداث، الأشياء التي إذا صاروا رجالاً احتاجوا إليها’
’لئن يؤدّب الرجل ولده خير له من أن يتصدَّق كلّ يوم بنصف صاع’ الرسول الأكرم(ص)

من نحن

موقع ديني ثقافي وفكري يعنى بقضايا المرأة والاسرة والمجتمع

تواصل معنا

يسرّنا تواصلكم معنا عبر الايميل alzaakiyaa@gmail.com