الزكية

إلعب مع أطفالك

إلعب مع أطفالك

لاتترك للملل فرصة أن تنكد يومك

سواء كان الجو ماطرًا، أو ثلجيًا، أو حتى حارًا للغاية، ولا تستطيع اللعب مع أطفالك في الحديقة، أو فناء المنزل:

إليكم ألعاب حركة ونشاط يمكن لجميع أفراد الأسرة المشاركة فيها، وأخذ قسط جيد من الراحة، بعيدا عن الأجهزة والشاشات، وربما تلهم هذه الأفكار عائلتك في ابتكار طرائق مسلية أكثر للحركة والنشاط. لقد قمنا بتجميع قائمة تضم 10 أفكار  سهلة لألعاب وتمارين في الأماكن المغلقة مع الأطفال في المنزل.

لا اتترك للملل فرصة أن تنكد يومك لمجرد كونك أنت وأطفالك داخل المنزل. الشبكة العنكبوتية أيضا لديها الكثير من الأفكار، بما في ذلك التجارب العلمية، والأنشطة الحسية لجميع الأعمار.

1. الوقوف العكسي (الوقوف على الرأس): نشاط كبير لعضلاتك الأساسية، كما أنه يعمل على تغذية الدماغ بالدم المتدفق.

2. القفز على الحبل: قم بالبحث عن أناشيد أو كلمات ملحنة، لتتغنوا بها، بينما يقفز أحدهم على الحبل. ونقترح البحث عن أفكار كثيرة للعبة القفز بالحبل.

3. لعبة الحواجز والعقبات: أخبر الأطفال أن عليهم السير عبر طريق ملئ بالتحديات. اختر قطعا من الأثاث لتكون حواجز كأن تفرض على الأطفال الزحف تحت الكنب، ثم الصعود فوق الكرسي وغيره؛ حتى يصلون لنقطة نهاية. يمكن إضافة تحديات عقلية، أو جسدية أخرى.

4. سباقات غريبة: يمكنك تجربة هذه المواقف الصعبة الممتعة، بطرح سباقات غريبة، مثل: سباق على الأطراف الأربعة، أو سباق الزحف، أو المشي أو القفز. وإذا كان هناك حيوانات أليفة أو ألعاب الكترونية: يمكن عمل سباقات مثل سباق سيارات التحكم عن بعد، أو سباق السلاحف أو الحشرات على مساحة يسيرة.

5. البالونات: هناك طرائق لا حصر لها للعب بالبالونات داخل المنزل. على سبيل المثال: اللعب بالبالون دون أن تلمس الأرض، أو هل جربتم التنس بالبالون؟

6. اتبع حركات القائد: قم باختيار قائد بالقرعة، أو بأي طريقة مناسبة، ثم يقوم هذا القائد بعمل حركات معينة نشيطة مثل القفز، وجلوس القرفصاء، وتحريك الذراعين وما إلى ذلك. قد تكون هذه اللعبة مضحكة جدا مع الصغار في سن الطفولة المبكرة

7. الحركة والوقوف: يمكن تشغيل أنشودة في جهاز ما، أو الاجتهاد بإنشاد إيقاعات صوتية لطيفة، يسمعها الأطفال ويقومون بأي حركات أو رقصات، وبمجرد توقف الصوت يتجمدون بلا حراك.

8. البحث عن الكنز: اكتب عبارات مساعدة في بطاقات صغيرة، وقم بإخفائها في جميع أنحاء المنزل. اطلب من الأطفال العثور على البطاقات؛ لمساعدتهم على إيجاد الكنز. يمكن أن يكون الكنز حلوى أو لعبة أو دفتر ملون أي شيء يفرحهم.

9. تمارين القفز مع تحريك الساقين والذراعين: خفيفة، ولكنها مفيدة جدا للقلب. عندما لا يستطيع الأطفال النوم يمكنك أن تطلب منهم القيام بهذا التمرين 25 مرة؛ حتى يأخذ منهم الإرهاق مأخذه.

10. عمل مظلة بمفرش أو ملاءة: يقوم طفلان بإمساك أطراف الملاءة، ثم تحريكها للأعلى والأسفل، بينما يقوم الأطفال الآخرون بالمرور من تحت هذه المظلة المتحركة المليئة بالهواء. إنها ممتعة جدا للصغار.

عن النبي صلى الله عليه وآله: ’التوبة حسنة لكنه في الشباب أحسن’
عن الإمام علي(ع) ’أولى الأشياء أن يتعلمها الأحداث، الأشياء التي إذا صاروا رجالاً احتاجوا إليها’
’لئن يؤدّب الرجل ولده خير له من أن يتصدَّق كلّ يوم بنصف صاع’ الرسول الأكرم(ص)

من نحن

موقع ديني ثقافي وفكري يعنى بقضايا المرأة والاسرة والمجتمع

تواصل معنا

يسرّنا تواصلكم معنا عبر الايميل alzaakiyaa@gmail.com