منع حساسية الأطفال الناتجة عن بعض الأطعمة"

منع حساسية الأطفال الناتجة عن بعض الأطعمة"

الحساسية على الأطعمة

منع حساسية الأطفال الناتجة عن بعض الأطعمة"

 على الرغم من أن حساسية الطعام تصيب عدداً قليلاً من الأطفال، فإن هناك محاولات عديدة لمنع حدوثها من قبل الباحثين.

وتبعا لدراسة أجريت في مجلة الحساسية والمناعة، وجد أن الأطفال المعرضين لخطر الإصابة بالحساسية ولم يتم إطعامهم حليب الأبقار والبيض والفول السوداني أثناء مرحلة الرضاعة، كما أن أمهاتهم لم يتناولن هذه الأطعمة طيلة فترة الحمل قد أدّى إلى انخفاض نسبة حدوث الحساسية للطعام في أول سنتين من عمر الطفل.

يقول أحد الباحثين في هذا المجال "إنّ نسبة كبيرة من الأطفال المصابين بحساسية للبيض والحليب تختفي لديهم أعراض الحساسية خلال 3-5 سنوات من عمر الطفل"، "أمّا الأطفال المصابين بحساسية من الفول السوداني والسمك فقد تستمر الحساسية لديهم حتى السنة السابعة من عمر الطفل وقد تستمر هذه الأعراض مدى الحياة عند بعض الأطفال"، وكانت هذه النتائج بناءً على دراسات عديدة في هذا المجال.

ويضيف هذا الباحث " التجنب المبكر للأطعمة المسببة للحساسية هي الخطوة الرئيسية لتجنب أعراض الحساسية لدى الأطفال المعرضين للإصابة بها". ومن علامات حساسية الطعام التي تصيب الأطفال: الأكزيما، الطفح الجلدي، عسر التنفس والاستفراغ من الحليب الصناعي، ولحسن الحظ فإن هذه الأعراض الأولية تساعد على معالجة المرض في بدايته ومنع استفحاله في الجسم.

وبما أنّ الأطفال المصابين بحساسية الطعام معرضين أكثر من غيرهم للإصابة بأمراض الجهاز التنفسي عند الكبر، فإنه من الأفضل أن نكتشف الطعام الذي يسبب الحساسية في وقت مبكر لنتمكن من التدخل بمنع أعراض الحساسية الأولية من التطور إلى أعراض متقدمة مثل الأزمة الصدرية والتهاب الأنف.

اعداد الزكية

عن النبي صلى الله عليه وآله: ’التوبة حسنة لكنه في الشباب أحسن’
عن الإمام علي(ع) ’أولى الأشياء أن يتعلمها الأحداث، الأشياء التي إذا صاروا رجالاً احتاجوا إليها’
’لئن يؤدّب الرجل ولده خير له من أن يتصدَّق كلّ يوم بنصف صاع’ الرسول الأكرم(ص)

من نحن

موقع ديني ثقافي وفكري يعنى بقضايا المرأة والاسرة والمجتمع

تواصل معنا

يسرّنا تواصلكم معنا عبر الايميل alzaakiyaa@gmail.com