تمكين المرأة Empowerment

تمكين المرأة Empowerment

هو تقوية واستقواء المرأة في الجوانب السياسية والاجتماعية والاقتصادية والقانونية بنزعة فردية

 

كلمة تمكين في اللغة العربية ترجمتها في اللغة الإنجليزية هو Enabling، أما كلمة Empowerment المذكورة في النصوص والوثائق للأمم المتحدة، فهي تعني وفق المفهوم المعتمد لديهم (التقوية)، وقد أتت الترجمة العربية غير دقيقة للكلمة المعبرة عن المفهوم المقصود.

وهو تقوية واستقواء المرأة في الجوانب السياسية والاجتماعية والاقتصادية والقانونية بنزعة فردية وفق المنظور والفلسفة الغربية المادية بعيدا عن معاني التضحية والإيثار للاعتبارات الأسرية والاجتماعية التي تحظى بالأولوية بمعيار المصلحة العامة. "

ترجع جذور مفهوم التمكين لعقد الستينيات من القرن الماضي. وعاد مفهوم التمكين في عقد التسعينيات بقوة أثر إعلان الحكومات في مؤتمر القاهرة للسكان والتنمية في 1994م، ثم في المؤتمر العالمي الرابع للمرأة في بكين 1995م بإزالة كافة العقبات التي تحول دون تمكين المرأة في الجانب الاقتصادي، لتتمكن من ممارسة دورها الاقتصادي وتفاعلها مع السياسات الاقتصادية، وتضمن المؤتمر العديد من البنود التي تؤكد تمكين المرأة؛ منها: المساواة في الحصول على الموارد الاقتصادية والتدريب والمعرفة التي تعزز المكانة الاقتصادية للمرأة.

اتضح مصطلح التمكين جليًّا في مؤتمر بكين +5، ومؤتمر بكين + 10، وقد تأصَّل هذا المصطلح عمليًّا عام 1985م من خلال لقاء مجموعة DAWN، وهي الاسم المختصر للتنمية البديلة بمشاركة المرأة من أجل عهد جديد. "

لذا ينبغي الوقوف بدقة عند معاني هذه المصطلحات واستيضاح دلالاتها، وأهدافها التي ترمي إلى إعادة صياغة الحياة الإنسانية بأنماط مستحدثة على مستوى دولي يشمل جميع المجتمعات، فبداية التحول تنطلق باستحداث مفاهيم ومصطلحات جديدة وهادفة لتغيير الفكر والقناعات والمعتقدات من خلال الحوارات والمناظرات والمؤتمرات بمراحل تدريجية ومدروسة.

ولنستعرض معاني أهم هذه المصطلحات التي وردت في الاتفاقيات الدولية وبروتوكولاتها والتي تستهدف المرأة والأسرة بالتغيير

 

المصدر:مؤتمر الأسرة والإتفاقيات الدولية

 

عن النبي صلى الله عليه وآله: ’التوبة حسنة لكنه في الشباب أحسن’
عن الإمام علي(ع) ’أولى الأشياء أن يتعلمها الأحداث، الأشياء التي إذا صاروا رجالاً احتاجوا إليها’
’لئن يؤدّب الرجل ولده خير له من أن يتصدَّق كلّ يوم بنصف صاع’ الرسول الأكرم(ص)

من نحن

موقع ديني ثقافي وفكري يعنى بقضايا المرأة والاسرة والمجتمع

تواصل معنا

يسرّنا تواصلكم معنا عبر الايميل alzaakiyaa@gmail.com