الإفطار: قال رسول الله(ص): «مَن فَطَّرَ صائِماً فی رَمَضانَ مِن کَسبٍ حَلالٍ صَلَّت عَلَیهِ المَلائِکَهُ لَیالِیَ رَمَضانَ کُلَّها، وَ صافَحَهُ جَبرَئیلُ لَیلَهَ الفِطرِ، و مَن صافَحَهُ جَبرَئیلُ تَکثُرُ دُموُعُهُ وَ یَرِقُّ قَلبُهُ»(کنز العمّال : ج 8 ص 459.)
التفطیر عبادة لکن یشترط ان تکون خالصة و یقصد منها التقرب الی الله تعالی ﴿إنّما نُطعِمُکُم لِوجهِ الله﴾.(سورة الإنسان ، آیه 9.(
1- التفطیرهو إطعام المؤمنین،وقد ورد عن الإمام الصادق(ع) انه مِثلُ صلاة اللیل، موجب للنجاة و السعادة «المُنجَیات إطعامُ الطّعام».(الکافی ج 4 ص 51.)
2- ضیافة الإفطار، نوع من التکریم و إدخال السرور علی قلب المؤمن.
3- ضیافة الإفطار، سبب ألفة المؤمنین، صلةً للرحم، سببٌ للمحبة والتاخی.
4- ضیافة الإفطار، سبب قبول الدعاء للمُفطِر و أسرته و سبب الإحسان للوالدین.
5- ضیافة الإفطار، وسیلة للدعوة و الإرشاد و الهدایة.
6- لاینبغی ان تکون الدعوة للإفطار سبب للتباهی و الإفتخار.
7- لاینبغی دعوة الأغنیاء و أصحاب الجاه و المقام فقط.
8- لاینبغی أن تکون مائدة الإفطار للمعصیة و الذنب و الغیبة و تحقیر الآخرین.
9- لاینبغی أن تکون المائدة سبب عدم الإحترام و الاخلاق السیئة و موجب لإستصغارالآخرین.
10- لاینبغی ان تکون المائده للتجمل و الحسد.
11- لاینبغی ان تکون سبب لإحراج افراد العائلة.
12- فکما ورد فی الروایات:«مَنْ فَطَّرَ صَائِماً، فَلَهُ مِثْلُ أَجْرِهِ».
المصدر: من کتاب "رَمضان والقُرآن"- حجَّة الإسلام والمُسلمین الشَیخ مُحسِن قِرائَتی.