س: ما معنى حضور القلب في الصلاة وكيف يحصل؟
ج: إحضار القلب يكون بالالتفات التام إلى الصلاة وإلى ما يقول فيه والتوجه الكامل نحو حضرة المعبود جل جلاله واستشعار عظمته وجلال هيبته وتفريغ قلبه عما عداه فيرى نفسه متمثلاً بين يدي ملك الملوك عظيم العظماء مخاطباً له مناجياً إياه، فإذا استشعر ذلك وقع في قلبه هيبة يهابه، ثم يرى نفسه مقصراً في أداء حقه فيخافه ثم يلاحظ سعة رحمته فيرجو ثوابه فيحصل له حالة بين الخوف والرجاء.
س: هل يجوز، في تسبيح الزهراء(سلام الله عليها) التسبيح ثم التحميد ثم التكبير؟ أم يجب أولاً التكبير ثم التحميد ثم التسبيح؟
ج: الأحوط أن يبدأ بالتكبير ثم التحميد ثم التسبيح. ويجوز تقديم التسبيح على التحميد فقط وإن كان الأفضل تقديم التحميد عليه.
س: هل من المستحبات في الصلاة التسليم يميناً وشمالاً عقب التكبيرات الثلاث بعد التسليم؟
ج: لم يثبت استحباب ذلك.
س: هل يجوز للمصلّي أن يغمض عينيه عند إقامة الصلاة؟ ج
: لا مانع منه، ولكنه مكروه.
س: هل يجوز المسح على الوجه بعد الانتهاء من القنوت في الصلاة؟
ج: الفعل المذكور مكروه في الفريضة.
س: هل يُشترط في الإقامة الطهارة من الحدث؟ وهل يُشترط القيام؟
ج: الطهارة من الحدث شرط في الإقامة على الأحوط بل لا يخلو عن قوة بخلاف الأذان، وأما القيام فمستحب.
س: إذا سمع المصلّي أذان غيره وإقامته للصلاة، فهل يجزي عن أذانه وإقامته؟
ج: مجرد سماع ذلك لا يجزي، نعم من صلّى في مسجد فيه جماعة لم تتفرق وكانت قد أتت بهما يجزيه وكذا إذا دخل في جماعة أذّنت وأقامت.
س: سمعت أنه أثناء الصلاة يُستحب تقريب القدمين من بعضهما، فهل هذا صحيح؟ وإذا كان صحيحاً، فما الحكمة من ذلك؟
ج: يُستحب حال القيام التفرقة بين القدمين بثلاث أصابع مفرجات أو أزْيَد إلى الشبر، وعِلل الأحكام غير معلومة عندنا.
المصدر :موقع مكتب ولي أمر المسلمين آية الله العظمى سماحة السيّد علي الحسيني الخامنئي www.leader.ir