التبضع والطهو

التبضع والطهو

كيف يمكن أن نختار المواد الغذائية الامثل ؟

 تبضّع الطعام 

يعتبر العديد من الأشخاص أن رحلة التبضع الأسبوعية لشراء الطعام من السوبر ماركت هي فرض إلزامي يجب إنهاؤه بأسرع وقت ممكن .

غير أن اختيار الطعام في المحل هو الخطوة الأولى نحو أكل سليم ، ويجب منحه الاهتمام اللازم . يفترض بالإرشادات التالية أن تساعدك في الاستفادة قدر الإمكان من رحلات التبضع خاصتك .

تجنبي التبضع ومعدتك فارغة تحتوي المخازن الكبرى على الكثير من الأطعمة المغرية ، وإنما غير الصحية ، مثل البسكويت والكاتو والمربى . والواقع أن مقاومة هذه الأطعمة شبه مستحيل إذا كنت جائعة وتتوقي الى الأطعمة الباعثة فوراً بالطاقة .

لذا ، فإن التبضع والمعدة فارغة يدفعنا حتماً الى شراء أطعمة غير صحية .

تناولي الطعام قبل التوجه الى السوبر ماركت لضمان اختيارك للأطعمة بطريقة واعية .

إختيار الفاكهة والخضار

- إختاري الفاكهة والخضار الطازجة. فهي تحتوي عموماً على مواد مغذية أكثر من تلك المجلدة أو المعلبة .

كما أن الخضار المعلّبة تحتوي عادة على كميات كبيرة من الملح والسكر ، مما يؤثر سلباً في الصحة على المدى الطويل .

- عند اختيار خضار طازجة ، اعتمدي القطع الأصغر لأنها تكون عادة الذ طعماً وتحتوي على مواد مغذية أكثر من القطع الكبيرة

. وكلما كانت حبة الخضار أكثر دكنة ، يعني ذلك أنها مغذية أكثر . لذا ، اشتري مثلاً الجزر البرتقالي الداكن والخضار ذات الأوراق الخضراء الداكنة .

- إختاري الفاكهة والخضار وافحصيها جيداً بحثاً عن أي رضوض أو تشوه في اللون . حاولي الاحساس أيضاً بنضوجها .

إختيار الخبز والمعكرونة والأرز 

عند اختيار الخبز والأرز والمعكرونة ، يجدر بك شراءها في أقل شكل مكرر ، في الواقع ، يفضل شراء الخبز الكامل الحبوب والمعكرونة الكاملة الحبوب والأرز البني في شكلها غير المكرر .

تأكدي من شراء خبز طبع عليه إنه 100 بالمئة من الحبوب الكاملة . هناك العديد من أنواع الخبز البني المحتوية على نسبة كبيرة من الدقيق الأبيض . وبالنسبة الى المعكرونة ، لا يوجد فرق غذائي كبير بين المعكرونة الطازجة والمجففة . لكن المعكرونة الطازجة أسرع في الطهو ، وإن كانت أغلى ثمناً .

إختيار اللحم والدجاج والسمك

- إن الشيء المهم الواجب تذكره عند اختيار اللحم والدجاج والسمك هو الدهن . ويبقى السمك الخيار الأمثل . تجنب منتجات السمك المغطاة برقاقات الخبز لأن هذا النوع يحتوي على دهن غير صحي أكثر من السمك الطازج

. - يحتوي الدجاج عموماً على نسبة ضئيلة من الدهن شرط نزع الجلدة عنه قبل الطهي . وإن كنت تأكل اللحم الأحمر ، إختر اللحم الهبر الذي نزع منه كل دهن ظاهر.

إختيار مشتقات الحليب

- يعتبر الحليب المقشود أفضل شكل لتناول الحليب إذ لا يحتوي مبدئياً على الدهون . كما أن الحليب شبه المقشود يشكل بديلاً صحياً للحليب الكامل الدسم ، ويحتوي على نصف كمية الدهن تقريباً . - يفضل تناول الأجبان غير المعتقة لأنها تحتوي عموماً على دهن وكولسترول أقل من الأجبان المعتقة مثل الشيدار والغرويار والبارميزان .

- اللبن الطبيعي الطازج وغير المحلى هو الشكل الأمثل للبن. فلبن الفاكهة يميل الى احتواء كميات كبيرة من السكر أو المحليات الاصطناعية مثل الأسبارتام ، إضافة الى بعض عناصر التكثيف الاصطناعية . إن تحويل المعلومات النظرية الى تغيرات فعلية في الغذاء يعني معرفة كيفية التسوق وتحضير الطعام لجعل الصحة تستفيد قدر الامكان ... وعند اتباع بضعة قواعد بسيطة ، يصبح بإمكانك تحضير وجبات شهية لك ولعائلتك .

 المصدر: الطعام الصحي، د. جون بريفّا.

عن النبي صلى الله عليه وآله: ’التوبة حسنة لكنه في الشباب أحسن’
عن الإمام علي(ع) ’أولى الأشياء أن يتعلمها الأحداث، الأشياء التي إذا صاروا رجالاً احتاجوا إليها’
’لئن يؤدّب الرجل ولده خير له من أن يتصدَّق كلّ يوم بنصف صاع’ الرسول الأكرم(ص)

من نحن

موقع ديني ثقافي وفكري يعنى بقضايا المرأة والاسرة والمجتمع

تواصل معنا

يسرّنا تواصلكم معنا عبر الايميل alzaakiyaa@gmail.com