أسرار الرضاعة الطبيعية

أسرار الرضاعة الطبيعية

باستطاعة الأم المرضعة أن تعيش حياة طبيعية ملؤها السعادة والاسترخاء لمجرد أنها ترضع طفلها.

فوائد الرضاعة لم يختلف الأطباء ولو بشكل بسيط على أن الرضاعة من الثدي هي الطريقة الأفضل والأسلم والأصح للطفل والأم. وذلك من جميع النواحي للاثنين معا للأم والطفل من الناحية الجسدية والنفسية والعملية والصحية والمادية.

الناحية الجسدية : عندما يتغذى الطفل من ثدي أمه فإن عضلات جدران الرحم تتقلص بقوة، الأمر الذي يساعد على عودة الرحم إلى حجمه وموقعه الطبيعي، ويجعلها تخفف الكيلوغرامات الزائدة عندها، ويخفف عنها عملية تعقيم الزجاجات وإعداد الوجبات وتبريدها أو تدفئتها فضلا عن ناحية أنها صحية ونظيفة. الرضاعة تقوي المناعة عند الطفل : فقد لوحظ أن الأطفال الذين يتغذون من الثدي هم أقل إصابة بالتهاب معوي وأمراضها عن غيرهم من الأطفال الذين يتغذون بالرضاعة الاصطناعية. 

الناحية المادية:  من المؤكد أن هناك فوائد أخرى كثيرة ولكن لم نتوصل إلى معرفتها كلها بعد، مثلا: كم تبلغ فاتورة مصروف الحليب الصناعي في الشهر للطفل الرضيع لأنه يتناول حليب خاص للرضع ومعروف أنّ حليب الرضّع ليس بزاهد الثمن. سعادة لا توصف... كما تشعر الأم بسعادة لا توصف، وإن كانت تتألم من الرضاعة، وبالنسبة للمولود أيضا، كثير من الأمهات تحدثن عن السعادة المذهلة التي تولّدها فيه الرضاعة الطبيعية مما يكسبه مناعة ضد الأمراض خاصة المعوية ومتعة له نسبة لغريزة المص وكذلك لقربه من قلب أمه يسمع دقات قلبها معلقا بثدييها تخفف عنه التوتر والبكاء من انتظار وجبة الطعام.

باستطاعة الأم المرضعة أن تعيش حياة طبيعية ملؤها السعادة والاسترخاء لمجرد أنها ترضع طفلها. لرضاعة أفضل من أجل ذلك عليها أن تنظم وجبات الرضاعة بشكل تدريجي. إذا كانت تدر حليبا كافيا عليها أن ترضعه وجبة كاملة من كل ثدي أما إذا خف الحليب أو ظهر تشققات على الحلمة عليها أن تراجع الطبيب وعليها أن تكثر من تناول الماء والحليب والعصير بالإضافة إلى العناية والاهتمام بنفسها وبطفلها. أرضعيه بهدوء حيث الطفل يستمتع بذلك، وإذا كان عنده لقاح حميه ثم ارضعيه قبله خاصة إذا كان لقاح السل، فلا تحميه بعده بنفس اليوم لأنه يمكن بل الأرجح أنه يحصل تورم وبعض الألم مكان اللقاح إذا وصل إليه الماء.

اغمريه بعطفك وحبك وحنانك. ابدئي الرضاعة بالبسملة وانهيها بالحمد. انظري في وجهه مليا وابتسمي فإنه يشعر بك واذكري الله تعالى واشكريه على ما أنعم عليك حتى يزيدك من نعيمه. نامي يا فلذة كبدي وثمرة فؤادي وزهرة عمري

اعداد: ايمان فضل الله

المصادر:

1-كتاب موسوعة العناية بالطفل د.سبوك 2

-دكتورة اختصاصية نسائية : نفيسة أحمد يونس

3-دكتور عباس علي رضا اختصاصي أطفال

يا فاطمة، أما ترضيني أن تكوني سيدة نساء المؤمنين،أو سيدة نساء هذه الأمّة’(الرسول الأكرم)
يقول تعالى: ﴿... وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ﴾
الإمام الباقر عليه السَّلام: ’ لكل شيء ربيع، و ربيع القرآن شهر رمضان ’.
عن النبي صلى الله عليه وآله: ’التوبة حسنة لكنها في الشباب أحسن’

من نحن

موقع ديني ثقافي وفكري يعنى بقضايا المرأة والاسرة والمجتمع

تواصل معنا

يسرّنا تواصلكم معنا عبر الايميل alzaakiyaa@gmail.com