المظاهرات في فرنسا

المظاهرات في فرنسا

لمحتجون في فرنسا يصعّدون .. ووزير المالية يؤيدهم

صعّد المتظاهرون ذوو "السترات الصفراء" احتجاجاتهم في فرنسا اليوم الاثنين، وحاصروا 11 منشأة لتخزين الوقود تابعة لشركة النفط والغاز الفرنسية (توتال).

ولوحظ أن 75 من أصل 2200 محطة وقود تملكها شركة "توتال" في فرنسا تعاني من نقص في الوقود. وفي سياق متصل أكد وزير المالية الفرنسي برونو لومير "على ضرورة الإسراع بخفض الضرائب في البلاد على حساب تقليص الإنفاق الحكومي العام، وذلك على خلفية احتجاجات "السترات الصفراء" ضد رفع أسعار الوقود". وأشار لومير في سياق مؤتمر صحفي عقده اليوم الاثنين، "إلى أن ارتفاع الإنفاق العام يسبب تزايد الدين العام وبالتالي ارتفاع الضغط الضريبي على المواطن". وأضاف "ان رفع الأجور يمثل "خطًا أحمر" للحكومة"، مشددًا على وجوب "الإسراع بتخفيض الضرائب مما يتطلب التعجيل في تقليص الإنفاق الحكومي".

ووصف لومير الخطة بأنها "شرط لإخراج البلاد من عبء ديونها وضمان رخاء جميع الفرنسيين". ويأتي هذا التصريح الداعي للخفض الضريبي بالتوازي مع مواصلة احتجاجات "السترات الصفراء" المرافقة بأعمال عنف وشغب في البلاد والمنددة بزيادة أسعار الوقود وعزم الحكومة على رفع الضرائب وغلاء المعيشة بشكل عام.

وأفادت تقارير إعلامية فرنسية بأن أنصار الحراك رفعوا قائمة بمطالبهم إلى الحكومة تضم 42 بندا وتشمل عدم تطبيق قانون رفع الضريبة ورفع الحد الأدنى للأجور وتخفيض سن التقاعد من 62 إلى 60 عاما، فضلا عن تقليل الإنفاق على الموظفين الحكوميين وتشديد الرقابة على الهجرة غير الشرعية وغيرها. من جهته، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، على هامش قمة العشرين في الأرجنتين، أنه لا يعتزم تعديل سياسته الاجتماعية - الاقتصادية الداخلية رغم الاحتجاجات.

المصدر:موقع العهد الإخباري

عن النبي صلى الله عليه وآله: ’التوبة حسنة لكنه في الشباب أحسن’
عن الإمام علي(ع) ’أولى الأشياء أن يتعلمها الأحداث، الأشياء التي إذا صاروا رجالاً احتاجوا إليها’
’لئن يؤدّب الرجل ولده خير له من أن يتصدَّق كلّ يوم بنصف صاع’ الرسول الأكرم(ص)

من نحن

موقع ديني ثقافي وفكري يعنى بقضايا المرأة والاسرة والمجتمع

تواصل معنا

يسرّنا تواصلكم معنا عبر الايميل alzaakiyaa@gmail.com