فوائد العنب

فوائد العنب

ترتبط فاكهة العنب بفصل الصيف، وتتعدد أنواعها من عنب أسود وأحمر وأبيض،

ترتبط فاكهة العنب بفصل الصيف، وتتعدد أنواعها من عنب أسود وأحمر وأبيض،

فما هي فوائد العنب؟

-مصدر غني بمادة " Polyphenols" تحتوي جميع انواع العنب على مادة " Polyphenols" التي تعطي اللون لهذه الفاكهة. وتعتبر مادة " Poyphenols" مضادة للأكسدة، وتساعد على مكافحة أمراض السكري، السرطان، الالزهايمر، وترقق العظام، والقلب.

-تعزيز صحة القلب يساعد تناول العنب على تعزيز صحة القلب، اذ تحمي مادة " Polyphenols" من الامراض القلبية.

-صحة العيون تشير الدراسات التي أجرتها الجمعية العلمية للبحوث حول النظر وطب العيون الى ان تناول العنب بشكل دائم يحمي شبكة العين.

-مكافحة الشيخوخة يحتوي العنب على مادة " Resveratrol" التي تحمي من الأمراض التنكسيّة ( Degenerative diseases" وتنشط الجينات التي تطيل عمر الانسان.

-تعزيز الذاكرة تشير الدراسات الى ان فاكهة العنب الغنيّة بالمواد المضادة للأكسدة تخفف من عمليات الأكسدة في الجسم، وهذا ما يرتبط بتعزيز مهارات الذاكرة اللفظية.

-الوقاية من متلازمة الأيض تؤدي متلازمة الأيض الى الاصابة بأمراض عدة ومنها امراض القلب، السكري، الجلطة. غير ان العنب الغني بمادة "Polyphenol" يحمي من متلازمة الأيض.

-مصدر فيتامين "ك" يعتبر العنب مصدرا جيدا لفيتامين "ك"، الذي يحمي من جلطات الدم. ويؤدي النقص بفيتامين "ك" الى التعرض الى نزيف في الدم. ويوفّر العنب كميات من المعادن وخصوصا مادة "البوتاسيوم" وفيتامينات "ب". ويعتبر العنب الأسود أكثر غنى بالفيتامينات من فئتي " B" و " P" من العنب الأبيض.

-مصدر للألياف يحتوي العنب على الألياف التي يمكن ان تؤدي الى انخفاض معدل الكولسترول في الدم. 

- الوقاية من فقر الدم وعلاجه بسبب محتوى العنب العالي من الحديد، فهو يعتبر مهماً في عملية صناعة الهيموجلوبين الضروري لعلاج حالات فقر الدم الناتج عن نقص الحديد.

-  يساعد العنب  في الوقاية من الإمساك بفضل محتوه العالي من الألياف، فهو يساهم في تسهيل عملية الهضم والإخراج في الجسم والتخلص من الفضلات وبالتأكيد يساعد في الوقاية من الامساك.

- مضاد للالتهابات  وتساهم مضادات الأكسدة التي يحويها العنب في تعزيز مناعة الجسم، بالإضافة إلى وجود مادة ريسفيراترول التي تعمل على إضفاء خواص مضادة للالتهابات في العنب لتجعل منه فاكهة تساعد في الوقاية من الأمراض المعدية ومن الالتهابات المختلفة وخاصة التهاب المفاصل، بالإضافة إلى أن العنب يساعد على التخفيف من التشنجات بفضل محتواه العالي بالمغنيسيوم.

- يعزيز صحة الفم  وتساعد الأحماض التي يحويها العنب في تعزيز صحة الفم والأسنان، عن طريق المساهمة في خلق بيئة متوازنة في الفم.

 

*- فوائد العنب الأخرى

كما ووجد أن تناول العنب باعتدال قد يحمل فوائد أخرى تشمل:

• إطالة عمر بعض الجينات.

• التخلص من السموم في الجسم وحمض اليوريك المتراكم في العضلات والخلايا.

• المساعدة في الوقاية من السرطانات بفضل محتواه من البوليفنولات، وتقليل أعراض الحساسية الموسمية.

اعداد:الزكية

’لئن يؤدّب الرجل ولده خير له من أن يتصدَّق كلّ يوم بنصف صاع’ الرسول الأكرم(ص)
عن الامام الصادق (ع):بادروا أحداثكم بالحديث قبل أن تسبقكم إليه المرجئة
عن الامام الباقر (ع) : إنما يبتلى المؤمن في الدنيا على قدر دينه.

من نحن

موقع ديني ثقافي وفكري يعنى بقضايا المرأة والاسرة والمجتمع

تواصل معنا

يسرّنا تواصلكم معنا عبر الايميل alzaakiyaa@gmail.com