مقام شيث في بلدة برعشيت

مقام شيث في بلدة برعشيت

اسم برعشيت جاء من مرعى شيث مكان تعبد ورعي النبي شيث (ع)

لهذا المقام كرامات عديدة وقد أخبرنا أهل البلدة ببعضها: هو ابن النبي ادم (ع) ولقبه هبة الله دفع اليه الني ادم مواريث النبوة وامره بالكتمان لكي لا يقتله اخيه .

يقال ان هذا المكان هو مرعى النبي شيث (ع) الشيخ علي شهاب: لم يطلق على أي قرية اسم بعبث انما يوجد سبب لتسميتها واسم برعشيت جاء من مرعى شيث مكان تعبد ورعي النبي شيث (ع) المقام ذكر في كتاب تاريخ جبل عامل كان معمرا بحجارة قديمة ترابيا احد الرجال الكبار اخبرني ان امرأة كانت معذبة ويضربها احد اقاربها فنظرت الى المقام وقالت ايه يا شيث انتقم لي من فلان فاصيب هذا الشخص بجلطة.

الشيخ عبد الأمير شهاب : عندما كنا صغار كان بيتا صغيرا له شبابيك لم يكن بهذا الشكل الجليل. علي محمد شريف فرحات (يسكن في المقام) عشنا في هذا المقام منذ ولادتنا وقد سألت ابي عن السبب فقال منذ زمن جدودي ونحن نعيش في هذا المقام قال لي ان اجداده قالو له ان النبي شيث كان يرعى الغنم في هذا المكان وكان يأتي لاخذ القيلولة في هذا المكان من فترة بسيطة عند اعماره بعد الحرب الذين كانوا يعمرون المقام تركوا قطعة من المبنى بشكل مدمر فجمعت بعض المال وقررت ان ازرع شجرة في هذا المكان فطلبت من ابني ان يحفر في مكان في المقام بعد حفر قليل جدا توقفت ماكينة الحفر عن العمل وجلبت ماكينة اخرى وتوقفت ايضا اخذتهم الى مصلح فادار الماكينات فدارت دون أي عطل فتوقفت عن الحفر بالمقام

المصدر: جمعية قبس

يا فاطمة، أما ترضيني أن تكوني سيدة نساء المؤمنين،أو سيدة نساء هذه الأمّة’(الرسول الأكرم)
يقول تعالى: ﴿... وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ﴾
الإمام الباقر عليه السَّلام: ’ لكل شيء ربيع، و ربيع القرآن شهر رمضان ’.
عن النبي صلى الله عليه وآله: ’التوبة حسنة لكنها في الشباب أحسن’

من نحن

موقع ديني ثقافي وفكري يعنى بقضايا المرأة والاسرة والمجتمع

تواصل معنا

يسرّنا تواصلكم معنا عبر الايميل alzaakiyaa@gmail.com