دعاء المظلوم

دعاء المظلوم

اتقوا الظلم، فإنّ دعوة المظلوم تصعد إلى السماء

(واتقِ دعاء المظلوم) فعنه صلى الله عليه واله وسلم: "دعوة المظلوم مستجابة وإن كان فاجراً ففجوره على نفسه"53. وعنه: "ثلاث دعوات مستجابات لا شكّ فيهنّ: دعوة المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة الوالد على ولده"54. وعنه صلى الله عليه واله وسلم: "إيّاكم ودعوة المظلوم ، فإنّها ترفع فوق السحاب حتّى ينظر الله عزَّ وجلَّ إليها"، فيقول: ارفعوها حتّى أستجيب له. وإيّاكم ودعوة الوالد، فإنّها أحد من السيف55. وعنه صلى الله عليه واله وسلم: "أربعة لا ترد لهم دعوة حتّى يفتح لهم أبواب السماء ويصير إلى العرش: الوالد لولده، والمظلوم على من ظلمه، والمعتمر حتّى يرجع، والصائم حتّى يفطر"56.

وعن الصادق عليه السلام: "اتقوا الظلم، فإنّ دعوة المظلوم تصعد إلى السماء"57. وعن أبيه عليه السلام: "خمس دعوات لا يحجبن عن الربّ تبارك وتعالى: دعوة الإمام المقسط، ودعوة المظلوم يقول الله عزَّ وجلَّ: لأنتقمنّ لك ولو بعد حين، ودعوة الولد الصالح لوالديه، ودعوة الوالد الصالح لولده، ودعوة المؤمن لأخيه بظهر الغيب"58. (خصوصاً اليتامى والعجائز، فإنّ الله تعالى لا يسامح بكسر كسير) وعنه صلى الله عليه واله وسلم: "إنّ اليتيم إذا ضرب اهتزّ عرش الرحمن لبكائه، فيقول الله: يا ملائكتي من أبكى الّذي غيّبت أباه في التراب؟ وهو تعالى أعلم به، فيقول الملائكة: ربّنا لا علم لنا، قال الله: فإنّي أشهدكم

أنّ من أرضاه فإنّي أرضيه من عندي يوم القيامة"59. وعنه صلى الله عليه واله وسلم: "من أرقّ للأنثى كان كمن بكى من خشية الله غفر الله له، ومن فرَّج عن أنثى فرَّجه الله يوم الفزع الأكبر".


53-الطوسي، الأمالي: ج 1، ص 317.
54-محمد باقر المجلسي، بحار الأنوار: ج 74، ص 84، ح 94.
55- م.ن:ج 2، ص 509، ح 3.

56-الكليني، الكافي: ج 2، ص 510، ح 6.

57-م.ن: ج 2، ص 509، ح 4.

58-م.ن: ج 2، ص 509، ح 2. 

-الصدوق، ثواب الأعمال: ص 237.

 

المصدر:  مقتطف من كتاب  إلى وَلَدِيْ- شرح وصيّة العلامة الحلي رحمه الله

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

52-الكليني، الكافي: ج 2، ص 504، ح 2. 53-الطوسي، الأمالي: ج 1، ص 317. 54-محمد باقر المجلسي، بحار الأنوار: ج 74، ص 84، ح 94. 55- م.ن:ج 2، ص 509، ح 3. 

عن النبي صلى الله عليه وآله: ’التوبة حسنة لكنه في الشباب أحسن’
عن الإمام علي(ع) ’أولى الأشياء أن يتعلمها الأحداث، الأشياء التي إذا صاروا رجالاً احتاجوا إليها’
’لئن يؤدّب الرجل ولده خير له من أن يتصدَّق كلّ يوم بنصف صاع’ الرسول الأكرم(ص)

من نحن

موقع ديني ثقافي وفكري يعنى بقضايا المرأة والاسرة والمجتمع

تواصل معنا

يسرّنا تواصلكم معنا عبر الايميل alzaakiyaa@gmail.com