تسمية جبل عامل

تسمية جبل عامل

يجمع عدد كبير من المؤرّخين أنّ هذه التسمية أتت نسبةً لقبيلة عاملة بن سبأ اليمنيّة، هذه القبيلة التي هاجرت من اليمن إلى أطراف الشام بعد حادثة سيل العرم وانهيار سدّ مأرب.


جبل عامل أو جبل الجليل أو جبل الخليل أو بلاد بشارة، تلك هي الأسماء المتعدّدة التي عُرف بها قديماً جبل عامل.
 

يجمع عدد كبير من المؤرّخين أنّ هذه التسمية أتت نسبةً لقبيلة عاملة بن سبأ اليمنيّة، هذه القبيلة التي هاجرت من اليمن إلى أطراف الشام بعد حادثة سيل العرم وانهيار سدّ مأرب.
 

وذكر المؤرّخون أيضاً أنّ عاملة هاجرت إلى بلاد الشام، وإلى الهضاب الواطئة المتصلة بشاطئ البحر المتوسّط في أواخر القرن الرابع... ويظهر من المصادر والدراسات التاريخية أنّ قبيلة عاملة حتى زمن متأخِّر لم تُلحق منطقة معنية باسمها، ولهذا كانت صفة عاملي في ذلك الوقت تعني القبيلة وليس المنطقة ولكنّه من سكان تلك المنطقة أعني بيسان في فلسطين، أو من سكان حمص أو من سكان هذه الجبال الواطئة الممتدة من تخوم وادي التيم إلى سواحل البحار...
 

كما عُرفت هذه المنطقة ببلاد بشارة نسبة إلى أحد الزعماء الذي تعدّدت الآراء حول نسبه، وذكر بعض المؤرّخين أنّه الأمير بشر بن معن، وقال آخرون إنّه بشارة بن مقبل القحطاني، لكنّ المشهور والأقرب إلى الصحّة أنّه الأمير حسام الدين بشارة بن أسد الدين بن مهلهل بن سليمان بن أحمد بن سلامة العاملي.
 
وقد عرف هذا الجبل ببلاد (المتاولة)، لكون معظم سكّانه من (المتاولة) حسب التسمية المعروفة في لبنان، أي الشيعة وهذا اللقب وهذه اللفظة هي جمع لكلمة متوالي، مشتقّ على غير قياس من تولّى، أي اتخذ وليّاً ومتبوعاً، من ولائهم لأهل البيت النبوي الطاهر عليه السلام الذي هو الركن في مذهب الشيعة، أو مشتقّ على القياس من توالى، أي تتابع، من تتابعهم واسترسالهم خلفاً عن سلف في موالاة آل البيت عليهم السلام.

 

* كتاب منار الهدى، نشر جمعية المعارف الإسلامية الثقافية.


 
 

عن الامام الباقر (ع) : إنما يبتلى المؤمن في الدنيا على قدر دينه.
عن الإمام علي عليه السلام:’إذا غلبت على الكلام فإياك ان تغلب على السكوت’
عن رسول الله صل الله عليه وآله:’إنما يدرك الخير كله بالعقل، ولا دين لمن لا عقل له’
عن رسول الله صل اله عليه وآله: ’إن الله يحب الشاب التائب’

من نحن

موقع ديني ثقافي وفكري يعنى بقضايا المرأة والاسرة والمجتمع

تواصل معنا

يسرّنا تواصلكم معنا عبر الايميل alzaakiyaa@gmail.com