جمعة الغضب الثالثة..

جمعة الغضب الثالثة..

. شهداء وجرحى في مواجهات مع الإحتلال بالضفة الغربية وغزة في جمعة الغضب الثالثة

 اندلعت عقب صلاة الجمعة مواجهات عنيفة في مدن وقرى الضفة الغربية وعلى الشريط الحدودي لقطاع غزة، نصرة للقدس ورداً على قرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني، ما أدى إلى استشهاد وإصابة العشرات جراء إطلاق قوات الإحتلال الرصاص الحي والغاز السام.

ففي قطاع غزة، ادنلعت المواجهات عقب صلاة الجمعة في جميع مناطق قطاع غزة على الشريط الحدودي، على معبر بيت حانون، وشرق جباليا، وقرب موقع ناحل عوز شرق غزة، والبريج، وخانيونس، ورفح. وأطلق جيش الاحتلال على المتظاهرين النار والقنابل الغازية المسيلة للدموع، ما أدى إلى استشهاد الشاب زكريا الكفارنة برصاص الاحتلال شرق جباليا، وإصابة شابين شرق خانيونس. وعلى المدخل الشمال لمدينة البيرة وسط الضفة الغربية، اندلعت المواجهات عقب صلاه الجمعة، لاحق خلالها الجنود الشبان باتجاه منازل المواطنين القريبة، وقاموا بالاعتداء على الطواقم الصحافية والطواقم الطبية ومنعهم من تقديم العلاج للمصابين.

واعتقل الجنود أحد الشبان الجرحى بعد الاعتداء عليه بالضرب المبرح. كما شهدت بيت لحم مواجهات عنيفة على المدخل الشمال للمدينة في محيط قبر بلال بن رباح، حيث استبق الجنود المشاركين في مسيرة وقاموا بإطلاق قنابل الغاز والرصاص المعدني المغلف بالرصاص باتجاههم والرصاص الحي. وافاد الهلال الأحمر الفلسطيني إن طواقمه تعاملت مع إصابتان بالرصاص المطاطي في الوجه نقلتا الى المستشفى، و١٠ اصابات بالاختناق عولجت ميدانيا عند المدخل الشمالي. وذكر فيما بعد ان 24 فلسطينياً اصيبوا بالرصاص والغاز في مواجهات مع جيش الاحتلال في قلقيلية.

كما اندلعت مواجهات في بلدة النبي صالح غربي رام الله، بين عشرات الشبان وجنود الاحتلال الإسرائيلي. وفي باحات المسجد الأقصى أدى نحو 45 ألف مصل من مدينة القدس والداخل المحتل والزائرين المسلمين صلاة جمعة الغضب الثلاثة، وسط إجراءات مشددة على أبواب المسجد منذ أكثر من أسبوعين، بحسب دائرة أوقاف القدس الإسلامية. وتظاهرة آلاف المصلين أمام ساحة المسجد رافعين العلم الفلسطيني إلى جانب صورة الفتاة المعتقلة عهد التميمي مرددين الهتافات التي تطالب إطلاق سراحها، والجرائم التي ترتكب من قبل الولايات المتحدة والاسرائيليين اتجاه ابناء الشعب الفلسطيني.

واعتقلت قوات الاحتلال 4 مواطنين من بينهم سيدة مقدسية، خلال قمع التظاهرة التي خرجت منددة بقرار ترامب. وذكرت مصادر طبية في المكان، أن عشرات الاشخاص أصيبوا برضوض وجروح نتيجة الدفع من قبل قوات الاحتلال.

المصدر: موقع العهد الاخباري

يا فاطمة، أما ترضيني أن تكوني سيدة نساء المؤمنين،أو سيدة نساء هذه الأمّة’(الرسول الأكرم)
يقول تعالى: ﴿... وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ﴾
الإمام الباقر عليه السَّلام: ’ لكل شيء ربيع، و ربيع القرآن شهر رمضان ’.
عن النبي صلى الله عليه وآله: ’التوبة حسنة لكنها في الشباب أحسن’

من نحن

موقع ديني ثقافي وفكري يعنى بقضايا المرأة والاسرة والمجتمع

تواصل معنا

يسرّنا تواصلكم معنا عبر الايميل alzaakiyaa@gmail.com