أربعين الامام الحسين عليه السلام

أربعين الامام الحسين عليه السلام

في ذكرى أربعينية الامام الحسين عليه السلام وأصحابه الكرام أصبحت مدينة كربلاء المقدسة لؤلؤة في بحر مليوني من عشاق سيد الشهداء (ع)

 

يتجدد جديد العهد والبيعة  في كل عام مع حفيد رسول الله (ص) للتتأكيد على استمرار مسيرة عاشوراء ومواجهة الظلم والطغاة في عصرنا الحالي. وحسب الاحصائيات الرسمية حتى الان زار مدينة كربلاء المقدسة خلال فترة الزيارة الاربعينية نحو26 مليون زائر. وهذا العدد المليوني من الزوار تُقدّم له كافة الخدمات من جانب المواكب والمواطنين العراقيين، حيث تم تخصيص أماكن لمبيت هولاء الزوار سواء في المواكب أو في بيوت العراقيين الذي يستقبلونهم بكل حفاوة. ويشار الى أن زحف زوار المشاية من الطرق المؤدية الى مدينة كربلاء المقدسة خاصة طريق النجف الاشرف مستمر على مدار الـ 24 ساعة حيث مئات الالاف من الزوار يتجهون نحو مرقد الامام الحسين (ع) وأخيه أبي الفضل العباس(ع).

هذا، وكما في كل عام يشارك الملايين من عشاق الامام الحسين(ع) من الجمهورية الاسلامية الايرانية في زيارة الاربعينية. وفي هذا الاطار، فتحت السفارة العراقية في ايران 12 مركزاً في المحافظات الايرانية لاصدار تأشيرات الدخول الخاصة بزيارة الاربعين. وأكد السفير العراقي في ايران راحج الموسوي في تصريح صحفي أن القنصليات العراقية في ايران أصدرت خلال الايام الأخيرة 100 ألف سمة دخول يومياً. وأفاد مصدر أمني عراقي أن نحو3.5 مليون زائر ايراني يشاركون في مراسم زيارة الاربعين. ومنذ أشهر شكلت الجمهورية الاسلامية الايرانية لجنة خاصة برئاسة وزير الداخلية الايراني ومشاركة المؤسسات المعنية لتنظيم البرنامج وتهيئة الامكانيات للمواطنين الايرانيين الذين يشاركون في هذه الزيارة العظيمة. وتم تخصيص ثلاثة حدود برية ورفع استعدادات مطارات البلاد لتقديم الخدمات للزوار، والحدود البرية الثلاث هي معابر مهران (غرب البلاد)، شلمجه وجذابه (جنوب غرب). وكذلك تم إضافة رحلات جوية يومية باتجاه مدينتي بغداد والنجف الاشرف لنقل الزوار، حيث تشهد مطارات ايران عشرات الرحلات اليومية باتجاه العراق.

وخُصص أيضاً مراكز لتقديم الخدمات للزوار الذين يذهبون الى العراق عبر الحدود البرية وسيارات خاصة لنقل الزوار مجاناً أو بأسعار منخفضة لنقلهم من مدنهم الى الحدود وعكس ذلك. وعقد المسؤولون في لجنة الاربعين في ايران عشرات الاجتماعات منذ أشهر مع نظرائهم العراقيين. وفي هذا الاطار، تم اعداد خطة أمنية كاملة للحفاظ على سلامة الزوار في المناطق الحدودية، فضلاً عن استعدادات الدفاع الجوي الايراني الذي قام بغطاء جوي كامل، حيث كشف قائد الدفاع الجوي التكتيكي في مقر خاتم الأنبياء (ص) "العميد شمخال جعفري" عن مراقبة خاصة تقوم بها الوحدات الدفاعية للرحلات الجوية التي تعبر الأجواء الإيرانية خلال أيام زيارة أربعين الامام الحسين (ع). وأعلن عن تأمين الغطاء الدفاعي الكامل بهدف حماية الزوار خلال أيام الزيارة؛ وقال: "نجري عمليات رصد ومراقبة لكل حركة الطيران الجوية الإقليمية التي تعبر أجواء العراق بما فيها الطائرات المسيرة وغير المسيرة، وذلك بشكل خاص واستثنائي في مناسبة زيارة أربعين الامام الحسين عليه السلام"، وأعلن استعداد إيران لفتح مجالات جوية إضافية من أجل تيسير حركة الطائرات التي تقلّ الزوار.

أما في داخل العراق، فقد فتحت المؤسسات الايرانية الرسمية والمدنية عشرات المواكب والمراكز لتقديم الخدمات لجميع الزوار، وتشارك بلدية طهران ومدن ايرانية أخرى عبر المئات من كوادرها في عملية خدمة الزوار وتنظيف شوارع مدينتي كربلاء المقدسة والنجف الاشرف. بدوره، فتح الهلال الاحمر الايراني مراكز طبية بحضور العشرات من الاطباء وكوادر طبية وإغاثية والطوارئ لخدمة زوار أربعينية الامام الحسين عليه السلام من مختلف دول العالم.

أما في المجال الاعلامي، فقد قام اتحاد الاذاعات والتلفزيونات الاسلامية بالتعاون مع المؤسسات العراقية بتقديم الخدمات والامكانيات لـ650 اعلامي ومؤسسة اعلامية ومن بينهم وسائل اعلام ايرانية لتغطية مراسم زيارة الاربعين المليونية. في هذا الصدد، قال محمد علي انوشه مسؤول الشؤون الاعلامية في لجنة الاربعين داخل العراق أن هولاء الاعلاميين قاموا بتغطية زيارة الاربعين من البصرة في أقصى جنوب العراق الى مدينتي طوز وتازه في شمال العراق. وأضاف "اتحاد الاذاعات والتلفزيونات الاسلامية وبالتعاون مع اتحاد الاذاعات والتلفزيونات العراقية قدموا جميع امكانياتهم في 13 طريقاً رئيسياً مؤدياً الى مدينة كربلاء المقدسة من أجل التغطية الاعلامية لحركة عشاق سيد الشهداء الامام الحسين (ع) وارسالها الى العالم. وذكر انوشه أن عدداً كبيراً من هولاء المراسلين شاركوا في حركة المشاة في طريق النجف الاشرف الى كربلاء المقدسة على مدى ثلاثة أيام جنباً إلى جنب الزوار لنقل حركة هذا البحر البشري الى مرقد أبي الاحرار وأرسلوا صورة لامعة من خدمة الشعب العراقي للزوار.

وتابع القول "المراكز مجهزة بأحدث الاجهزة لنقل الاخبار، وتم تركيب 65 كاميرا تصوير في مرقد الامام الحسين(ع) وأخيه أبي الفضل العباس(ع) وفي منطقة ما بين الحرمين الشريفين لنقل مراسم الزيارة، الى جانب عدد من المروحيات خاصة بالتصوير الجوي". يذكر أن هناك مراسلين من ايران، سوريا، لبنان، الکویت، بريطانيا، امریکا، کندا، فرنسا، باکستان، الهند، کولومبیا، ترکیا، الصين، افغانستان، البحرین، هولندا، الیمن، السعودية، مصر، عمان ودول اخرى يشاركون في تغطية زيارة اربعينية الامام الحسين(ع).

المصدر: موقع العهد الاخباري

يا فاطمة، أما ترضيني أن تكوني سيدة نساء المؤمنين،أو سيدة نساء هذه الأمّة’(الرسول الأكرم)
يقول تعالى: ﴿... وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ﴾
الإمام الباقر عليه السَّلام: ’ لكل شيء ربيع، و ربيع القرآن شهر رمضان ’.
عن النبي صلى الله عليه وآله: ’التوبة حسنة لكنها في الشباب أحسن’

من نحن

موقع ديني ثقافي وفكري يعنى بقضايا المرأة والاسرة والمجتمع

تواصل معنا

يسرّنا تواصلكم معنا عبر الايميل alzaakiyaa@gmail.com