دور المرأة في المجتمع الإنساني -3

دور المرأة في المجتمع الإنساني -3

أساس الحركات الاجتماعية النسوية

  في أية حركة اجتماعية لا تكون المسيرة صحيحة ولن تؤدي إلي نتائج سليمة إلا إذا ابتنت على العقل والتأمل والتشخيص الصحيح والمصلحة والأسس العقلية الصائبة. وأية حركة تنطلق لإحقاق حقوق المرأة يجب فيها ملاحظة هذا المعنى بالتحديد. بمعنى أن أي حركة يجب أن تقوم على ركائز رؤية عقلانية وعلى أساس حقائق الوجود ـ معرفة الطبيعة والفطرة عند المرأة والرجل والمسؤوليات والمشاغل الخاصة بكل منهما وما يمكن أن يكون مشتركاً بينهما ـ ولا تكون انطلاقاً من الانفعال والتقليد. إذا كانت الحركة على أساس الانفعال والتقليد والقرارات العمياء فستكون ضارة بالتأكيد.
 
دور المرأة في التنمية الوطنية
 
إذا أراد البلد إطلاق نهضة بناء حقيقية فعليه تركيز جل اعتماده ونظرته واهتمامه على الإنسان والطاقات الإنسانية. حينما يتعلق الأمر بالطاقات الإنسانية ينبغي الالتفات إلى أن النساء هنّ نصف عدد السكان ونصف الطاقات البشرية. إذا كانت ثمة رؤية خاطئة بخصوص المرأة فلن يكون من الممكن إعادة البناء بالمعنى الحقيقي للكلمة وعلى نطاق واسع. على نساء البلد أنفسهن أن يتوفرن على وعي كاف وضروري حول موضوع المرأة من وجهة نظر الإسلام ليستطعن اعتماداً على النظرة المتسامية للدين الإسلامي المقدس الدفاع عن حقوقهن بشكل كامل، وكذلك على جميع أفراد المجتمع والرجال في البلد الإسلامي أن يعرفوا نظرة الإسلام حول المرأة وأهمية مشاركة المرأة في ميادين الحياة وممارسة المرأة لأنشطتها وتعليمها وعملها ومساعيها الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والعلمية ودورها في العائلة وخارج نطاق العائلة والمنزل.
 
وجوب طلب العلم
 
بإمكان المرأة أن تطلب العلم وتدرس بمستويات عليا. البعض يخالون أن البنات يجب أن لا يدرسن. هذا خطأ واشتباه. على الفتيات أن يدرسن في الفروع المفيدة لهن والتي يرغبن فيها ويتشوقن إليها. المجتمع بحاجة لدراسة الفتيات كما هو بحاجة لدراسة البنين. طبعاً بيئة الدراسة يجب أن تكون سليمة. ليس من لوازم طلب العلم عدم التقيد بالموازين الأخلاقية فيما يتصل بالتعايش بين المرأة والرجل. إنما يمكن عبر مراعاة الموازين والمعايير بشكل كامل تحصيل العلم وطلبه والوصول إلى أعلى المدارج.
 
من المهام الأساسية جداً هي جعل النساء قارئات كتب. لتُبتكر أساليب جديدة تجعل النساء في البيوت يقرأن الكتب. الكتب هي المعارف البشرية التي تعدّ الأذهان لفهم أفضل وتفكير أفضل وابتكار أفضل والتموضع في الموقف الأصح.
 
العلم شيء عزيز جداً وأنا انحاز أن تصبح النساء في المجتمع الإسلامي عالمات في كافة الفروع والحقول. بعض النساء يتصورن أن المرأة إذا درست الطب فعليها دراسة الأمراض الخاصة بالمرأة فقط كقضايا الولادة، والحال أنه ينبغي على المرأة دراسة مختلف الفروع الطبية كالقلب والداخلية والأعصاب و... هذه فريضة شرعية واجتماعية.
 
عمل المرأة
 
الإسلام يوافق عمل المرأة. ولا يوافقه وحسب بل ربما اعتبر عملها ضرورياً ما لم يتزاحم مع المهمة والعمل الأساسي للمرأة وهي تربية الأولاد والحفاظ على العائلة. البلد لا يمكن أن يستغني عن طاقة عمل المرأة في الميادين المختلفة.
 
البعض يعملون بالإفراط والبعض بالتفريط. البعض يقولون: لأن النشاط الاجتماعي لا يسمح للمرأة برعاية بيتها وزوجها وأبنائها إذن يجب أن لا تزاول النشاط الاجتماعي. والبعض يقولون: لأن البيت والزوج والأبناء لا يسمحون للمرأة بالنشاط الاجتماعي إذن على المرأة أن تترك زوجها وأبناءها. كلا التصورين خاطئ. يجب أن لا تترك المرأة هذا من أجل ذاك ولا ذاك من أجل هذا.
 
طبعاً قضية العمل ليست من قضايا الدرجة الأولى بالنسبة للمرأة. مع أن الإسلام لا يمانع من عمل المرأة وتوليها المسؤوليات المختلفة ـ إلا في حالات استثنائية بعضها مُجمع عليه من قبل الفقهاء وبعضها موضع اختلاف ـ لكن العمل ليس قضية المرأة الأساسية: هل لديها عمل أم لا؟ القضية الرئيسية للمرأة هي تلك التي غابت واضمحلت اليوم في الغرب للأسف ألا وهي الشعور بالهدوء والأمن والشعور بإمكانية تفجير الطاقات والمواهب وعدم الخضوع للظلم في المجتمع والعائلة وفي بيت الزوج وفي بيت الأب وما إلى ذلك. الذين يعملون من أجل المرأة عليهم العمل في هذه المجالات.
 المصدر :• الامام السيد علي الخامنئي – دار الولاية للثقافة والاعلام 

يا فاطمة، أما ترضيني أن تكوني سيدة نساء المؤمنين،أو سيدة نساء هذه الأمّة’(الرسول الأكرم)
يقول تعالى: ﴿... وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ﴾
الإمام الباقر عليه السَّلام: ’ لكل شيء ربيع، و ربيع القرآن شهر رمضان ’.
عن النبي صلى الله عليه وآله: ’التوبة حسنة لكنها في الشباب أحسن’

من نحن

موقع ديني ثقافي وفكري يعنى بقضايا المرأة والاسرة والمجتمع

تواصل معنا

يسرّنا تواصلكم معنا عبر الايميل alzaakiyaa@gmail.com