كيف تبسّطين الأعمال المنزلية؟

كيف تبسّطين الأعمال المنزلية؟

تبسيط الأعمال المنزلية يُعتبرُ مكسباً للوقت والراحة الجسديّة بالنسبة الى ربّة المنزل،

إن تبسيط الأعمال المنزلية يُعتبرُ مكسباً للوقت والراحة الجسديّة بالنسبة الى ربّة المنزل، لا سيّما في ظل تراكم هذه الأعمال عند نهاية الأسبوع أو في المناسبات. وفي ما يلي نستعرضُ سُبلاً هامّة ونصائح مفيدةً لجعل الأعمال المنزلية أكثر سهولةً:

1- ترتيب السرير: - قلّلي من دورانك حول السرير. - إبدئي العمل من أحد الجوانب. - ضعي على كرسي مجاور البياضات اللازمة. - خذي الشرشف الأول وافردي نصفه وسوّي أركان النصف العلوي ثم السفلي. - افعلي هذا من البطانيات ومفرش السرير. - جهزي الوسائد على الجانب المفروش من السرير. - انتقلي إلى الجهة الأخرى وكرّري نفس الخطوات. - ضعي الوسائد مكانها وافردي مفرش السرير.

2- عمليات التنظيف: - خطّطي لطريقة التنظيف قبل البدء في العملية. - حضّري ما يلزم من أدوات ومواد تنظيف في مكان قريب قبل التنظيف. - استعملي أدوات جيدة النوع وكبيرة الحجم. - استعملي صينية لنقل القطع الصغيرة الحجم دفعة واحدة بدل نقلها قطعاً مفردة. - استعملي كلتا اليدين إن أمكن. - ابتعدي عن الأوضاع المرهقة لعضلات الجسم.

3- الغسيل والكيّ: - رتّبي خطوات العمل. - رتّبي الأدوات والأجهزة المستعملة. - ضعي الملابس قريباً من مكان الغسل وحوض الشطف. - أتمّي الخطوات من اليمين إلى اليسار. - عند الكيّ، استعملي خطوطاً طويلة من اليمين إلى اليسار وبالعكس، ومُرّي على سطح النسيج ببطء. واختاري مكواة خفيفة الوزن، منتبهة إلى إعداد الملابس قبل الكيّ، ودرجة الرطوبة، ونوع النسيج، ولا تستعملي الكيّ في اتجاهات مشتتة وبسرعة فهذا يضيع وقتك وجهدك.

4- تحضير الطعام: - إن المهمّ في توفير الوقت عند تحضير الطعام ترتيب أثاث المطبخ، من حيث الأدوات والأجهزة المستعملة في إعداد الأصناف المختلفة. - حدّدي مواعيد تحضير كل صنف. - تدرّبي على توفير الوقت والجهد.

5- غسل الصحون: - رتّبي الصحون حسب حجمها ونوعها في مجموعات. - أزيلي الفضلات قبل وضعها في الماء. - استعملي الماء الساخن في غسل الأواني والصحون. - استعملي حركة دائرية في غسل كل صحن. - استعملي ليفة كبيرة. - وحّدي العملية لكل الصحون بحيث يتم غسلها بالصابون أولاً ثم شطفها ثم تجفيفها. - عند التجفيف، استعملي فوطة في كل يد لسرعة العملية. دليل المرأة في التدبير المنزلي.

 ايمان بقاعي.

عن الامام الباقر عليه السلام ’ثلاثة من مكارم الدنيا والآخرة: أن تعفو عمن ظلمك، وتصل من قطعك، وتحلم إذا جُهل عليك ’.
قال الإمام الكاظم (عليه السلام): عونك للضعيف من أفضل الصدقة.

من نحن

موقع ثقافي فكري يعنى بقضايا المرأة والاسرة والمجتمع

تواصل معنا

يسرّنا تواصلكم معنا عبر الايميل alzaakiyaa@gmail.com